السبت، 22 أبريل 2017

نبذة مختصرة عن حياة الشيخ/ أبوبكر محمد كوناتي رحمه الله

نبذة مختصرة عن حياة الشيخ/ أبوبكر محمد كوناتي رحمه الله
·       الشيخ من مواليد قرية بناموريدو مقاطعة لينكو محافظة كيرواني جمهورية غينيا كوناكري عام 1952 م
·       بدأ الدراسة على يد جده (أب الأم) الشيخ / محمد كوناتي درس على يده متن كتاب الله ، ودرس على علماء القرية بعض الكتيبات في الفقه والتوحيد .
·       ثم انتقل إلى قرية بوسوكو التي تبعد عن قريته بحوالي 32 كيلو متر فدرس هناك نصف القرآن الكريم تفسيرا وبعض الكتيبات في الفقه واللغة لمدة سنتين 1967- 1969 م
·       ثم انتقل إلى مدينة كانكان التي أكمل فيها تفسير معاني القرآن مع بعض الكتب الفقهية واللغوية خلال ست سنوات 1969- 1974 م
·       انتقل إلى جمهورية ليبيريا حيث بدأ فيها الدراسة المدرسية النظامية المعاصرة في المرحلة الابتدائية ثم الاعدادية .
·       ثم انتقل إلى كوت ديفوار ساحل العاج حيث أكمل فيها المرحلة الإعدادية في مدينة بواكي بمدرسة دار الحديث
·       من هناك رجع إلى ليبيريا مرة ثانية مدرسا عام 1977 م حيث حصلعلى منحة دراسية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة السعودية.
·       بدأ هناك الدراسة الثانوية ثم الجامعة بكلية الشريعة بشرف الإمتياز فيهما ، وبعد التخرج في الجامعة عينته الرئاسة لإدارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد الرياض مبعوثا وداعيا إلى الله في بلاده غينيا كوناكري عام 1404 هـ = 1984 م بموجب قرار رقم 2943 وتاريخ 26/10/1404 هـ =1984 م
·       عاد إلى بلده خريجا وداعيا ومبعوثا ، فلما وصل إلى بلاده حصل على على منحة دراسية في الخرطوم السودان للدراسات العليا عام 1405 هـ 1985 م.
·       انتقل إلى السودان حيث حصل على الدبلوم العالي للتخصص في التربية وعلم النفس التربوي واللغوي عام 1986 م ثم على درجة الماجستير في التربية وعلم النفس عام 1989 م 1409 هـ ، ثم عاد إلى بلاده .
·       حصل على تصريح للدعوة إلى الإسلام بالكتاب والسنة من الإدارة العامة للشئون اللإسلامية بوزارة الشئون الدينية الغينية بتاريخ 28/4/1988 م
·       حصل على تصريح للتدريس في جميع مدارس الأهلية في غينيا من وزارة التربية الوطنية بقرار رقم 665/87 وبتاريخ 18/11/1987م
·       أصبح مديرا  لمدرسة النورية الرابعة الابتدائية في حارة كانكانكورا- كانكان([1])
·       حصل على تعيين بوظيفة منسق التعليم العربي الإسلامي بإدارة التعليم بمحافظة كانكان بقرار رقم 271/89/وبتاريخ 26/9/1989م .عمل هناك منسقا طوال سنتين .
·       عين مندوبا لصحيفة الحرية العربية الغينية بقرار من مديرها العام بتاريخ 20 /8/1989 م
·       عين مندوبا لصحيفة أخبار غينيا العربية بقرار من مديرها العام بقرار رقم 44 وبتاريخ 13/3/1996.
·       عمل عضوا للرابطة الاسلامية مكتب محافظة كانكان بمنصب أمين شئون التربية والتعليم منذ حوالي 15 سنة
·       عمل إماما راتبا في المسجد الجامع الثاني في حارة كانكاننكورا منذ حوالي 15 سنة .
·       قام بمهمة التدريس في معهد ألفايايا الحكومي مجانا لأكثر من سنتين .
·       عمل رئيسا لجمعية شباب الإسلام قرابة 15 سنة([2])
·     عمل في منصب نائب رئيس للجنة المتابعة لاتحاد جمعيات أهل السنة والجماعة في غينيا ثم في منصب أمين شئون التربية والتعليم في الاتحاد.
·       عمل داعية وإماما ومدرسا ومديرا لمدرسة دار الشريعة بمدينة كانكان.
·       عمل مبعوثا لوزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية ومشرفا على دعاتها في غينيا كوناكري-
·       عمل باحثا وكاتبا في الشئون الإسلامية والتربوية والاجتماعية .
                                    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم



[1] وهذه المدرسة معادلة لدى الجامعات الإسلامية السعودية وغيرها، ومعترف بها لدى وزارة التربية الوطنية الغينية التي تحول اسمها إلى مدرسة دار الشريعة التي بلغت الآن إلى المرحلة الثانوية بفضل الله وتخرج فيها عشرات من الطلاب درس بعضهم في الجامعات الإسلامية وتخرجوا فيها وعادوا إليها.
[2] . وهذه الجمعية لها دور فعال في تربية شباب المنطقة عن طريق توزيع الكتب الإسلامية وعن طريق مكتبتها الإسلامية الصغيرة بمدينة كانكان وعن طريق مدارسها الإسلامية والعربية العربية المنتشرة ، وعن طريق مركزها الإسلامي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عرض النصوص القانونية المندنكية (دستور ماندن قوانين مؤتمر كروكانفوا) وداستها على ضوء التشريع الإسلامي (دراسة تشريعية نقدية مقارنة)

عرض النصوص القانونية المندنكية (دستور ماندن قوانين مؤتمر كروكانفوا) وداستها على ضوء التشريع الإسلامي (دراسة تشريعية نقدية مقارنة)  ...